اخبار محلية مخاطر الحمية النباتية على صحة العظام والورك
اليكم الان مخاطر الحمية النباتية على صحة العظام والورك والان إلى التفاصيل من المصدر جو 24:
كشفت دراسات علمية حديثة عن وجود صلة مقلقة بين اتباع الحميات النباتية الصارمة وزيادة احتمالات التعرض لكسور الورك. وبين الباحثون ان الاعتماد الكلي على المصادر النباتية قد يؤثر سلبا على القوة الهيكلية للجسم البشري.
واوضحت النتائج التي شملت مئات الآلاف من المشاركين ان متبعي الانظمة النباتية يعانون من مخاطر اعلى مقارنة بغيرهم. واكدت الدراسات ان هذه النتائج تستوجب الحذر عند تبني انماط غذائية تفتقر لبعض العناصر الحيوية الضرورية.
واضاف الخبراء ان التفاوت في نسب الاصابة بين النباتيين الصارمين والنباتيين العاديين يعكس مدى اهمية التنوع الغذائي. واشاروا الى ان استبعاد المنتجات الحيوانية بالكامل قد يضعف العظام بمرور الوقت ويزيد من تعرضها للكسور المفاجئة.
تفسير الارتباط بين الغذاء النباتي وكسور الورك
وبينت التحليلات ان السبب الرئيسي يكمن في نقص الكالسيوم الذي يصعب امتصاصه من المصادر النباتية مقارنة بالحيوانية. واكد الباحثون ان اختلال توازن الكالسيوم وفيتامين د يؤدي الى ضعف تدريجي في كثافة العظام لدى النباتيين.
وشددت الدراسة على ان انخفاض الكتلة العضلية المرتبط بالنظام النباتي يقلل من الدعم الميكانيكي للعظام. واضاف العلماء ان العضلات القوية تحمي العظام من الضغوط اليومية وتمنع حدوث الكسور الناتجة عن الضعف الهيكلي المزمن.
واوضح المختصون ان جودة الاصناف النباتية المتناولة تلعب دورا حاسما في تعويض النقص الغذائي. واشاروا الى ان الاعتماد على اغذية نباتية غير متوازنة يفاقم المخاطر الصحية ويقلل من قدرة الجسم على الحفاظ على صلابته.
الفوارق الجوهرية بين انواع الحميات النباتية
وكشفت الابحاث ان الحمية النباتية العادية تسمح بتناول مشتقات الالبان والبيض مما يوفر مصادر اضافية للكالسيوم. واضاف الباحثون ان النظام النباتي الصارم يظل الاكثر خطورة على صحة العظام بسبب غيابه التام للمصادر الحيوانية.
واكدت التقارير ان التمييز بين هذه الانظمة ضروري لتقييم المخاطر بشكل دقيق. وبينت ان النباتيين الذين يتناولون الاسماك او الالبان يتمتعون بحماية افضل نسبيا من اولئك الذين يلتزمون بالحمية النباتية الصارمة بشكل كامل.
واضافت الدراسات ان المتابعة الطبية ضرورية لكل من يقرر تغيير نظامه الغذائي. واوضحت ان اجراء الفحوصات الدورية لكثافة العظام يساعد في اكتشاف اي تراجع مبكر والعمل على معالجته قبل تفاقم الحالة الى كسور خطيرة.
التاثيرات الصحية الشاملة للنمط النباتي
وبينت مراجعات علمية ان الحمية النباتية تقدم فوائد للقلب وضغط الدم لكنها تتطلب تخطيطا دقيقا. واكد الخبراء ان نقص فيتامين ب12 والزنك والحديد يظل تحديا كبيرا يتطلب تناول المكملات الغذائية لضمان سلامة الجسم.
واضافت الابحاث ان المناعة الفطرية قد تستفيد من الانظمة النباتية المتوازنة مقارنة بالكيتو. واوضحت ان الجسم يستجيب بشكل مختلف لكل نظام غذائي مما يجعل التخصيص الغذائي هو الحل الامثل لتجنب الاثار الجانبية غير المرغوبة.
واشار المختصون في الختام الى ان استشارة اخصائي التغذية تبقى الخطوة الاهم قبل تبني اي نظام غذائي. واكدوا ان الهدف هو الموازنة بين الوقاية من الامراض المزمنة والحفاظ على سلامة وقوة الجهاز العظمي طوال العمر.
.المزيد من التفاصيل من المصدر - (اضغط هنا)
كانت هذه تفاصيل مخاطر الحمية النباتية على صحة العظام والورك نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .
و ننوه بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على جو 24 و قام فريق العمل فيبرسبي نيوز بالتاكد منه او ربما تم التعديل علية او قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس ويمكنك قراءة الموضوع من مصدره الاساسي.