اخبار محلية القيروان.. انطلاق موسم جني التفاح بصابة تقدر بـ6 آلاف طن 

القيروان انطلاق موسم جني التفاح بصابة تقدر بـ6 آلاف طن


اليكم الان القيروان.. انطلاق موسم جني التفاح بصابة تقدر بـ6 آلاف طن  والان إلى التفاصيل من المصدر الصباح نيوز

انطلق بولاية القيروان موسم جني التفاح لتكون الجهة أولى ولايات الجمهورية التي تشرع في جني هذه الغراسة بفضل اعتمادها على الأصناف البدرية وسط تقديرات بإنتاج يبلغ نحو 6 آلاف طن خلال الموسم الفلاحي 2026/2025 بزيادة تناهز 10٪ مقارنة بالموسم الماضي.

وتبلغ المساحات المغروسة بالتفاح هذا الموسم حوالي 1110 هكتارات موزعة أساسا بين معتمديات الشبيكة التي تستأثر بأكثر من 300 هكتار والقيروان الجنوبية بنحو 260 هكتار إلى جانب مساحات هامة بمعتمديتي بوحجلة ومنزل المهيري.

ويعتمد الإنتاج بالجهة على أصناف صيفية مبكرة من أبرزها "يوركا" و"آنا" و"زينة" و"عزيزة"وهو ما يمنح القيروان أفضلية الانطلاق المبكر في التزود بالسوق الوطنية قبل دخول بقية الولايات المنتجة على غرار القصرين في موسم الجني.

وتشهد مناطق الإنتاج مع بداية الموسم حركية اقتصادية متصاعدة سواء على مستوى عمليات الجني أو النقل والتسويق بما يوفر موردا إضافيا للفلاحين ويساهم في تنشيط الدورة الاقتصادية بالجهة.

ويعد قطاع التفاح من القطاعات الفلاحية التي تعرف نسقا تصاعديا بولاية القيروا مع توسع المساحات المغروسة وتحسن الإنتاج في إطار توجه نحو تنويع الزراعات وتعزيز مردودية القطاع الفلاحي بالجهة.

مروان الدعلول 

 

القيروان انطلاق موسم جني التفاح بصابة تقدر بـ6 آلاف طن



المزيد من التفاصيل - اضغط هنا


الصباح نيوز القيروان انطلاق موسم جني التفاح بصابة تقدر بـ6 آلاف طن

كانت هذه تفاصيل القيروان.. انطلاق موسم جني التفاح بصابة تقدر بـ6 آلاف طن  نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

وننوه بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على الصباح نيوز و قام فريق العمل في برسبي نيوز بالتاكد منه او ربما تم التعديل علية او قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس ويمكنك قراءة الموضوع من مصدره الاساسي.

اخبار محلية اليوم