اليكم الان مركب موجود في الشاي الأخضر يمكن أن يساعد عقلك عندما تعاني من زيادة الوزن والان إلى التفاصيل من المصدر بتوقيت بيروت_ beiruttime
أثبت مجموعة من العلماء من جامعة شنغهاي للطب الصيني التقليدي وجامعة شنغهاي للتكنولوجيا أن شرب الشاي الأخضر يمكن أن يحمي الدماغ من التلف بسبب الوزن الزائد. تسبب السمنة الالتهابات وتعطل عملية التصفية الخلوية في منطقة الحصين، وهي منطقة الدماغ المسؤولة عن الذاكرة والتعلم. اكتشف باحثون صينيون أن مركب EGCG الموجود في الشاي الأخضر يمكن أن يدعم وظيفة الحصين الطبيعية ويمنع ضمور الحصين. مقال منشور في المجلة علم الغذاء.
كيف يؤثر الوزن الزائد على وظائف المخ
لقد تم الاعتراف بالسمنة منذ فترة طويلة كعامل خطر ليس فقط على صحة القلب والأوعية الدموية، ولكن أيضًا على الصحة المعرفية. ويرتبط وزن الجسم الزائد بالضمور التدريجي لمنطقة الحصين، وهي منطقة في الدماغ مسؤولة عن تكوين الذكريات والتوجه المكاني.. واحدة من الآليات الرئيسية للأضرار التي لحقت الحصين هو انتهاك لنقل إشارات الأنسولين في الأنسجة العصبية. إنه يؤدي إلى خلل في الالتهام الذاتي داخل الخلايا، وهي العملية الطبيعية “لإعادة تدوير” البروتينات التالفة..
استخدم مؤلفو العمل منهجًا متكاملًا يجمع بين تحليل البيانات من دراسة سكانية واسعة النطاق والتجارب على الحيوانات. في المرحلة الأولى، قاموا بمعالجة البيانات من التصوير بالرنين المغناطيسي وسجلات التغذية ما يقرب من 20 ألف مشارك بالغ في مشروع UK Biobank. بين المتطوعين الذين يعانون من السمنة المفرطة، كان هناك اتجاه ثابت: أولئك الذين شربوا الشاي الأخضر بانتظام كان لديهم، في المتوسط، حجم الحصين أكبر مقارنة بأولئك الذين لم يشربوا الشاي الأخضر.. على الرغم من أن هذا الاتجاه لم يكن ذا دلالة إحصائية، إلا أن التحليل الشامل أكد أن اتجاه الارتباط تم الحفاظ عليه عبر طرق إحصائية مختلفة.
لمعرفة ما إذا كان هناك واضح علاقة السبب والنتيجة بين استهلاك الشاي وحجم الحصين، أجريت تجربة على الفئران. تم تقسيم القوارض السمينة إلى مجموعتين. تلقى واحد منهم EGCG – epigallocatechin-3-gallate، المادة النشطة بيولوجيا الرئيسية للشاي الأخضر. تم اختيار الجرعة لتتوافق مع المستوى الذي يمكن تحقيقه مع الاستهلاك البشري الطبيعي للمشروب. استمرت الفئة الثانية من الفئران في تلقي نظام غذائي غني بالدهون بدون EGCG.
ما أظهرته التجربة
وتبين أن الفئران التي عولجت بـ EGCG فقدت وزن الجسم، واستعادت حساسية الأنسولين، وقللت من علامات الالتهاب.. وأظهر التصوير بالرنين المغناطيسي أنه في الحيوانات التي تلقت المكملات، بقي حجم الحصين عند مستوى الأفراد الأصحاء. وفي الوقت نفسه، لدى الفئران من المجموعة الثانية الحصين انخفضت بشكل ملحوظ. كشفت الاختبارات السلوكية عن تحسن القدرات المعرفية لدى القوارض التي تلقت المكملات. هم تعامل بنجاح أكبر مع المهام للتعرف على الأشياء الجديدة.
وعلى الرغم من النتائج الواعدة، فإن العلماء يحثون على الحذر في التفسير. البيانات التي تم الحصول عليها في البشر هي بيانات رصدية بطبيعتها ولا تثبت وجود علاقة سبب ونتيجة مباشرة بين استهلاك الشاي الأخضر وحجم الحصين.. بالإضافة إلى ذلك، أبلغ المشاركون في البنك الحيوي في المملكة المتحدة عن عاداتهم الغذائية، مما قد يؤدي إلى التحيز في البيانات. استخدمت التجارب على الحيوانات الفئران الذكور فقط، وبالتالي فإن النتائج قد لا تعكس بشكل كامل العمليات التي تحدث في جسم الأنثى.
اشترك واقرأ “العلم” في
الأعلى
المصدر الأصلي:
naukatv.ru
تاريخ النشر لدى المصدر:
2026-08-15 19:33:00
كاتب المصدر:
نُقل هذا المحتوى آلياً من المصدر المشار إليه أعلاه، وتبقى حقوق المحتوى والمعلومات
للمصدر الأصلي. قد يخضع النص لمعالجة أو ترجمة آلية قبل النشر.
مركب موجود في الشاي الأخضر يمكن أن يساعد عقلك عندما تعاني من زيادة الوزن
المزيد من التفاصيل - اضغط هنا
بتوقيت بيروت_ beiruttime مركب موجود في الشاي الأخضر يمكن أن يساعد عقلك عندما تعاني
كانت هذه تفاصيل مركب موجود في الشاي الأخضر يمكن أن يساعد عقلك عندما تعاني من زيادة الوزن نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .
وننوه بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على بتوقيت بيروت_ beiruttime و قام فريق العمل في برسبي نيوز بالتاكد منه او ربما تم التعديل علية او قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس ويمكنك قراءة الموضوع من مصدره الاساسي.

